الإثنين, يناير 24, 2022
المُستثّمِرأخر الأخبارأبو المكارم: محاربة مصانع بير السلم وخفض التكلفة ضرورة لزيادة الإنتاج

أبو المكارم: محاربة مصانع بير السلم وخفض التكلفة ضرورة لزيادة الإنتاج

 

أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن حلم جميع المصريين هو تحقيق الـ 100 مليار دولار صادرات، خاصة المستثمرين والمصدرين الذين سيجنون المكاسب بعد تحقيق الحلم، وسيتم تحقيق الحلم بعد إيجاد حلول سريعة لجميع الإجراءات المعقدة التي لا تزال تحكم مجتمعنا الصناعي والتجاري في مصر.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن أن مصر سوف تحقق انجاز كبير في عالم الصادرات بنهاية عام 2021 خاصة وأنها ستحقق حجم صادرات تقدر بقيمة 30 مليار دولار نهاية العام، والدليل على ذلك إننا حققنا صادرات في شهري سبتمبر وأكتوبر بزيادة 24.5% عن الشهرين العام الماضي، وذلك بسبب فتح أسواق جديدة غير معتاد عليها في السنوات السابقة أهمها الأسواق الأفريقية الذي يعد سوق كبير وواعد لمجتمع الصناعات المصرية.

وأشار أن مصر صدرت منتجات بقيمة 7.8مليار دولار للدول العربية، وصدرت لدول الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.8 مليار دولار، كما إننا حققنا صادرات إلى الولايات المتحدة بقيمة 1.8مليار دولار، بالإضافة إلى الدول الأفريقية والتي تعد الأرض البكر للمجتمع الصناعي المصري، فقد وصلت أيضا إلى 1.8 مليار دولار، وأخيرا وصلت قيمة الصادرات المصرية إلى الصين بقيمة 590 مليون دولار.

وقال أن أكثر الدول التي تستورد من مصر هي أمريكيا ثم السعودية ثم بريطانيا ثم إيطاليا ثم مالطا، وهو السوق الجديدة التي لم تتطرق لها المنتجات المصرية في السابق، ولذك فهناك طلب ضروري طالما نادى بها مجتمع الأعمال، وهى حل مشكلة مصانع “بير السلم” المتهربة من الضرائب والتأمينات والكهرباء وفى النهاية لا تصبح منتجاتها غير لائقة بالسوق المصري.

ويناقش خلال ٦ جلسات عامة وتخصصية، وآليات تحقيق حلم الوصول إلى 100 مليار جنيه صادرات مصرية سنويا ويشارك في جلسات المؤتمر عدد كبير من الوزراء وهم د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط، ود. محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما يشارك فى افتتاح وجلسات المؤتمر نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، ود. على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري.

كما يحضر المؤتمر ويلقى كلمة في الجلسة الافتتاحية المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،وأحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم» إلى جانب حضور عدد كبير من كبار رجال الأعمال والمستثمرين والصناع والخبراء.

وأوضح أن زيادة التكلفة من طرق ونقل ومستلزمات إنتاج وتطور تكنولوجي) على المصنعين خلال الثلاث سنوات الماضية أثرت بشكل كبير على المنتج المصري، وبالتالي تؤثر بشكل كبير على تحقيق حلم الصادرات، ولذلك فيجب على الحكومة تعميق المكون المحلى وتكثيف المعارض والبعثات الخارجية وتفعيل المنصات الالكترونية وإنشاء مقرات جديدة للتصدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *