الثلاثاء, سبتمبر 28, 2021
المُستثّمِرالرئيسية“السعيد”: مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي بشهادة “الفاو”

“السعيد”: مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي بشهادة “الفاو”

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا يرصد آراء المؤسسات العالمية وإشادتها بكفاءة أداء الدولة المصرية.

وفي هذا الإطار، تطرقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى تصريح منظمة الفاو بأن مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي.

أضافت أنه أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ( FAO) تقريرًا بالاشتراك مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، حول كفاءة مصر في إدارة قطاع الحبوب بدءًا من عمليات الفحص الصحي للنباتات ومراقبة الجودة حتى النقل والتخزين والاستهلاك وأن مصر تقوم بتحديث عملياتها فى قطاع الحبوب للتغلب على العقبات التى تعوق سلسلة الإعداد.

وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ( FAO) أكد أن الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اتخذت عدة إجراءات وترتيبات من شأنها رفع منظومة ادارة الحبوب.

أشارت إلى أن تلك الإجراءات تبدأ من تحسين الإشراف على صحة النبات وجودة الأصناف، مما أدى إلى رفع مستوى الانتاجية وإدخال الميكنة بشكل كبير فى مراحل الإنتاج والتداول مما ساهم فى رفع الانتاجية مع الجودة.

لفتت إلى تبني الدولة لمشروع الصوامع بهدف رفع كفاءة التخزين وتحسين مستواها وتقليل الفاقد، وكل هذه الإجراءات وغيرها على الحبوب خاصة القمح أدت إلى تحسين كل المراحل من الإنتاج حتى الاستهلاك، الأمر الذي استحق إشادة المنظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو).

وأفاد التقرير بأن ذلك يسمح للبلاد بإدارة الكميات الكبيرة من الواردات بكفاءة أكبر، موضحًا أن الخبز البلدى من المكونات الرئيسية فى النظام الغذائى المصري.

كما أضاف التقرير أن الحكومة المصرية تدعم رغيف الخبز الذى يصنع من دقيق إستخراج 82% سواء من القمح المحلى الذى تقوم بشرائه الحكومة أو من القمح المستورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *