الثلاثاء, أبريل 13, 2021
المُستثّمِرالرئيسيةالغرفة التجارية: تركيا تستحوذ على 80% من سوق الأواني المطلية بمصر

الغرفة التجارية: تركيا تستحوذ على 80% من سوق الأواني المطلية بمصر

تسعى شعبة الأدوات المنزلية فى الغرفة التجارية، للحد من واردات تركيا من الأوانى الألمونيوم المطلية بالجرانيت والتيفال والسيراميك، وذلك مع ارتفاع إنتاجها محليا بصورة تغطى احتياجات السوق وتفيض بنسبة 10%،

وتقدمت الشعبة بأكثر من طلب لجهاز مكافحة الدعم والإغراق “قطاع المعالجات التجارية”، لفرض رسوم على الوادرات التركية من الأصناف الألمونيوم المطلية بالجرانيت والتيفال والسيراميك.

ولم يتم إجراء تحقيق فى الشكاوى لقصور المعلومات المتاحة لدى الجهاز، مشيرا إلى أن قطاع المعالجات التجارية طلب مستندات رسمية من المصانع المحلية، بشأن وقوع الضرر عليهم، لكن بعض المصانع لا تمتلك مثل هذه المستندات، الخاصة بفواتير بيع نفس المنتجات فى أسواق مماثلة أو فى السوق التركى.

وتستحوذ تركيا على 70 إلى 80% من سوق الأوانى الألمونيوم المطلية بالجرانيت والتيفال والسيراميك فى مصر، وذلك بسبب رخص الأسعار التى تقدمها تركيا، جراء الدعم التصديرى هناك والذى يصل إلى 20 %، وهو ما يجعل المصدر التركى يورد إلى مصر بسعر تنافسى وأفضل من المنتج المصرى.

وإنتاج مصر من الأوانى المطلية يغطى الاحتياجات الداخلية ويصل إلى 110 % من الاحتياج، لكن المعاناة فى السعر ، لأن شركة مصر للألمونيوم وهى المورد الرئيسى تعانى من ارتفاع تكاليف الإنتاج جراء زيادة كبيرة فى أسعار الكهرباء والغاز المقدمة لها، وهو ما يجعل السعر مرتفع قياسا على الاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *