الأربعاء, أغسطس 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرتقاريرالمدن الجديدة تنتفض لمواجهة “مافيا” مخالفات البناء

المدن الجديدة تنتفض لمواجهة “مافيا” مخالفات البناء

انتفضت المدن الجديدة لوقف موجة مخالفات البناء التي بدأت تنشط في محاولة للاستفادة غير المشروعة من انشغال الدولة لجهود مكافة فيروس كورونا.

وقال المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، إنه تم شن حملة مكبرة لإزالة مخالفات البناء بالمدينة، وذلك بالتنسيق بين الإدارات المختصة بالجهاز وشرطة التعمير بالمدينة.

وقال المهندس مصطفى فهمى إن الحملة أسفرت عن إزالة مخالفات البناء التى تم رصدها في كل من المجاورة 2 بالحى ١٦والمجاورة ٤ بالمدينة، وذلك لمخالفة البناء للتراخيص الصادرة للقطعتين.
وشدد رئيس جهاز المدينة على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، مؤكداً استمرار حملات رصد وإزالة المخلفات، وكذا الضرب بيد من حديد علي كل من تسول له نفسه لاستغلال الظروف الاستثنائية لتداعيات فيروس كورونا المستجد لارتكاب المخالفات.

وأكد المهندس عبدالرءوف الغيطى، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه تم تنفيذ قرار إزالة لدور سطح مخالف وإيقاف التعامل على قطعة أرض بالمجاورة الثالثة المنطقة التاسعة عمارات بالمدينة، وذلك للشروع فى تنفيذ نسب بنائية زائدة بالمخالفة للتراخيص الصادرة للقطعة، بغرض إنشاء دور سكنى.

وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطى، أنه فور رصد المخالفة تم إزالتها فى مهدها منذ بداية الشدة الخشبية، ولكن مالك القطعة أعاد البناء واستمر فى المخالفة، رغم إعلانه بإزالة المخالفة بشتى الصور، وذلك بالتوازى مع إصدار القرارات الخاصة بإيقاف الأعمال وتحرير محضر للمخالفة، وغير ذلك من إجراءات حتى تمكنت اللجنة من الإزالة.

وأضاف المهندس عبدالرءوف الغيطى، أن اللجنة المشتركة بين جهاز المدينة وقسم شرطة التعمير، تمكنت من تنفيذ الإزالة الكاملة للدور المخالف بسطح العقار، مشدداً على رؤساء الأحياء بضرورة المرور الدورى والمتابعة لأعمال البناء كل داخل نطاق اختصاصه، ورصد أى مخالفات بقطع الأراضى، والتعامل معها على الفور.

كما يهيب رئيس الجهاز بأصحاب قطع الأراضى بالمدينة، الالتزام بتراخيص البناء الصادرة وعدم تنفيذ أى أعمال مخالفة، مؤكداً أنه لن يتم التهاون فى الحفاظ على النسق المعمارى والحضارى لمدينة الشروق، وستتم الإزالة الفورية لأى مخالفة جديدة.

وقال المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بأنه تم تنفيذ قرار إزالة لدور مخالف بقطعة الأرض رقم 8 بلوك 17/15بالمجاورة الثانية بمنطقة غرب سوميد بالمدينة، وكذا إيقاف التعامل على القطعة لمخالفتها الاشتراطات البنائية.

وأضاف المهندس شريف الشربينى، أن المخالفة تمثلت فى زيادة النسب البنائية بالقطعة عن المسموح به، وذلك بالمخالفة لاشتراطات التراخيص، وتم تحميل المالك تكاليف الإزالة على نفقته الخاصة، والتنبيه على رؤساء الأحياء بتكثيف المرور الدورى والمتابعة لأعمال البناء كل فى نطاق الحى الخاص به، ورصد أى مخالفات بقطع الأراضى بالمدينة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أنه لا يتم تقنين المخالفات التى تم تنفيذها بعد صدور قانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، كما أن جهاز المدينة يهيب بأصحاب قطع الأراضى عدم ارتكاب أى مخالفات ومراجعة جهاز المدينة فى حال طلب تعديلات وفى ضوء الاشتراطات والضوابط وقانون التصالح، وذلك لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وكان المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، قد أكد أنه تم تنفيذ عدد 3 قرارات سحب للمحال المخالفة بالحيين العاشر والثاني عشر بالمدينة، وذلك بالتنسيق بين لجنة السحب وإدارة الأمن بجهاز المدينة.

وأوضح رئيس الجهاز أنه تم تنفيذ عدد 2 قرار سحب لمحلين بالحي العاشر بالمجاورة السادسة، وعدد ١ قرار لأحد المحال بالحي الثاني عشر بالمجاورة الثالثة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة، وجار التنسيق مع إدارة الأمن لشن حملات مستمرة على جميع ألأحياء بالمدينة، مؤكداً أنه سيتم طرح تلك المحال من خلال مزاد علني سيتم الإعلان عنه في الموعد المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *