السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرأخر الأخبارالمصيلحى مضطرين لرفع سعر لتر زيت التموين ل25 جنيها بدايه نوفمبر بعد ارتفاعه عالميا

المصيلحى مضطرين لرفع سعر لتر زيت التموين ل25 جنيها بدايه نوفمبر بعد ارتفاعه عالميا

 

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ان الزيادة التضخمية للسلع ستحدث سواء مصر دوله مستورده أم لا، لافتا إلى أن هناك عدد من السلع ارتفع سعرها عالميا خلال الاشهر الأخيرة كالزيت والسكر والقمح ولدينا قدرة على استيعاب تلك الزيادة العالمية لفترة تتجاوز خمس شهور.

وتابع الوزير أن 40% حجم استحواذ الوزارة على إنتاج الزيت الخليط و60%لصالح القطاع الخاص ونظرا للزيادة العالمية في سعر المواد الخام اضطرننا لتحريك السعر حتى لايتضرر اصحاب القطاع الخاص، علما بأن تكلفه الطن تتجاوز 25الف جنيه لذا سيرتفع سعر زجاجه الزيت من بداية نوفمبر المقبلل 25جنيه للتر و20جنيه 800جرام.

وأكد أن التوقعات تشير إلى أن أسعار السلع مستقره خلال الربع الأول من العام المقبل بينما تعاود الهدوء في الربع الثاني من العام المقبل ، لافتا إلى أنه في حاله تراجع الأسعار العالمية سنخفض سعر الزيت كما كان.

واوضح خلال مؤتمر صحفي منعقد اليوم الخميس للكشف عن خطه الدوله في السيطرة على أسعار السلع تزامننا مع الزيادات العالمية للسعر بعض السلع والمواد الخام، إن هناك فجوة بين ما تدعمه الدوله من اسعار السلع المستوردة وسعر الطرح في السوق المحلي.

وبالنسبة لسعر باقى السلع التموينية الفترة المقبله ومايحدث من تشوهات سعرية وتذبذب الاسعار بالاسواق العالمية، لفت انه بالنسبة لسعر القمح جاري التفاوض مع وزارة الزراعة وتحديد سعر التوريد من المزارعين بما يتوافق مع الاسعار العالمية، وبالنسبة لسكر القصب سيبدأ في يناير المقبل ولدينا رصيد يغطي الاحتياجات لشهر نوفمبر المقبل، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي مستقر وتحريك الاسعار إذا حدث سيكون نسبي ومرتبط بالاسعار العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *