السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرأخر الأخباربتكلفة 4.3 مليار جنيه.. وزير الري: إقامة 1054 منشأة للحماية من السيول منذ عام 2016

بتكلفة 4.3 مليار جنيه.. وزير الري: إقامة 1054 منشأة للحماية من السيول منذ عام 2016

 

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، حدوث طفرة في معدلات تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول، خلال الأعوام الخمسة الماضية بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشار عبدالعاطي، إلى أن أعداد أعمال الحماية قبل عام ٢٠١٦، بلغت ٣٧٢ منشأة، تم تنفيذها بتكلفة تقدر بحوالى ٦١٣ مليون جنيه.

وأوضح أنه فى المقابل تم الانتهاء وجار تنفيذ ١٠٥٤ منشأ منذ عام ٢٠١٦ حتى الآن، بتكلفة تصل إلى حوالى ٤.٣٠ مليار جنيه.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الري، ٧٣ منشأ للحماية من أخطار السيول في مدينتي الطور وطابا، بمحافظة جنوب سيناء، بتكلفة ٣٧٧ مليون جنيه.

وأكد عبدالعاطي، أن الزيادة في أعداد منشآت الحماية يعكس الاهتمام الكبير الذى توليه الوزارة لهذا الملف الهام، بهدف حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية، والمنشآت الإستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء، وخطوط الغاز من أخطار السيول.

وأضاف أن هذه المنشآت تعمل على حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية، أمام سدود الحماية؛ لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وهو ما يوفر الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية بما يضمن استدامة مصدر المياه.

وتتكون السيول من أمطار رعدية، ذات كثافة عالية، تسقط خلال فترات زمنية قصيرة، ينتج عنها سيول تنساب بسرعة كبيرة، قد تصل سرعتها إلى ١٠٠ كيلومتر فى الساعة.

وتحدث السيول على فترات متباعدة، وقد تسببت في أضرار وخسائر في الأرواح والممتلكات والمنشآت، حال عدم وجود منشآت للحماية من أخطارها التدميرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *