الثلاثاء, أبريل 13, 2021
المُستثّمِرالرئيسيةبنك مصر: التوسع في افتتاح بيوت التصميم ضمن مبادرة رواد النيل

بنك مصر: التوسع في افتتاح بيوت التصميم ضمن مبادرة رواد النيل

يعتزم بنك مصر التوسع في افتتاح بيوت التصميم ضمن مبادرة رواد النيل من أجل تمكين الصناعة ورجال الأعمال من ابتكار وتطوير منتجات جديدة تلبي احتياجات المستهلك بضمان أفضل التكاليف والجودة، باعتبارها مفتاح النجاح في الصناعات المختلفة.

وأشار البنك في بيان اليوم، إلى اختيار وكالة ناسا بيت التصميم فرع جامعة النيل، التابع لمبادرة رواد النيل، والذي يتولى بنك مصر رعايته، ضمن الشركات المصنعة المختارة لتنفيذ مشروع أجهزة التنفس الصناعي “VITAL”.

وأضاف أن بيت التصميم هو الجهة المصنعة الوحيدة التي تم اختيارها من إفريقيا كواحدة من ضمن 13 شركة وقع الاختيار عليهم حول العالم، من بين 331 شركة في 42 دولة تم تسجيل طلبهم للحصول على رخصة بتنفيذ المشروع.

وأضاف أن المشروع يتمثل في تنفيذ جهاز تنفس صناعي ICU تم تطويره من قبل وكالة ناسا مع معهد كاليفورنيا للتقنية “CALTECH” ومستشفى ماونت سيناي لعلاج المرضى في المراحل المتأخرة من أمراض الجهاز التنفسي وللمرضى الذين يعانون من أشد أعراض فيروس كورونا المستجد، وحصل الجهاز على إذن استخدام الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”.

وأوضح أن وكالة ناسا عرضت ترخيصا مجانيا لتصنيع جهاز “VITAL” وتواصلت مع أجود المصنعين في مجالات الصناعات الطبية، ووقع الاختيار على بيت تصميم جامعة النيل لتنفيذ المشروع في مصر بناءً على الاقتراح المقدم من المبادرة حول كيفية تطوير جهاز التنفس الصناعي وبعد إجراء مقابلة فنية لتقييم إمكانيات مركز بيت التصميم في مجال التصميم الميكانيكي والهوائي، وخبرته في الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى خلفيته عن تطوير المنتجات وتوصيلها إلى السوق.

وقال إنه من المتوقع أن عملية الإنتاج الأولية للجهاز ستحتاج إلى حوالي 2-3 أشهر بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة المصرية، وستقوم وكالة ناسا ومعهد كاليفورنيا للتقنية “CALTECH” بالمتابعة والتقييم لأداء المبادرة كما أنها متاحة لبعض لاستفسارات الفنية المحدودة.

جدير بالذكر أن “بيت التصميم – جامعة النيل” افتتح في إطار برتوكول تعاون بين البنك المركزي المصري، بنك مصر، وجامعة النيل في مايو 2018 ويعد الأول من نوعه في مصر، وقد حقق بيت التصميم منذ عامه الأول العديد من النجاحات منها، العمل مع 30 شركة وأكثر من 25 شركة ناشئة في تطوير منتجاتهم، بالإضافة إلى التعاون مع أكثر من شركة مصرية مصدرة لتطوير وتحليل أداء منتجاتهم حتي تتوافق مع المعايير العالمية، كما قام بيت التصميم بتنفيذ أكثر من 71 مشروع من ضمنهم تطوير 32 مشروع جديد، والهندسة العكسية لنحو 15 مشروع بالإضافة إلى تطوير 24 نموذج أولي لمنتجات رواد الأعمال.

ولدى بيت التصميم عدد من المشاريع القائمة في مواجهة جائحة كورونا من ضمنها Face Shield الذي تم تصميمه وتطويره مع المايكرو فاكترى في المبادرة ويتم توزيعه الآن في المستشفيات، والقيام بالهندسة العكسية لمولد أوكسجين لشركة أجهزة طبية معروفة.

وتوسع بنك مصر في تدشين بيوت التصميم ضمن مبادرة رواد النيل مع الحرص على تنوع تخصصاتها لتعظيم الاستفادة القصوى منها حيث تولىرعاية 3 بيوت تصميم أخرى بخلاف “بيت التصميم – جامعة النيل”، إذ يعمل بيت التصميم الخاص بجامعة عين شمس ك كحلقة وصل بين الجامعة وقطاع الصناعة لتقديم الاستشارات، وخدمات التصميم والنماذج الأولية، وسيكون مجال تخصصه في الروبوتات والميكنة الصناعية والسيارات، كما أن بيت تصميم جامعة الأزهر بمحافظة قنا، يرتكز على مجالات الزراعة، والمياه والطاقة ليكون بمثابة الذراع التقني لحاضنة الأعمال التكنولوجية.

بينما يرتكز بيت تصميم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على العلوم البحرية والتقنيات تحت الماء وذلك بالتعاون مع العديد من الجامعات والمنظمات ذات الصلة بالتكنولوجيا تحت الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *