السبت, نوفمبر 27, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرأخر الأخبارتحالف «ماتيتو-أوراسكوم-كوبرا» ينفذ مشروع لتحلية مياه البحر في تونس بطاقة 100 ألف م3/يوم

تحالف «ماتيتو-أوراسكوم-كوبرا» ينفذ مشروع لتحلية مياه البحر في تونس بطاقة 100 ألف م3/يوم

فاز تحالف مكون من “ماتيتو-أوراسكوم-كوبرا” بالمناقصة التي طرحت مسبقا من خلال الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (SONEDE) لإقامة محطة لتحلية مياه البحر في مدينة صفاقس التونسية، وسوف يتم تمويل المشروع بالكامل من قبل المنظمة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).

وبموجب الاتفاق بين الطرفين تقوم ماتيتو بتنفيذ أعمال التصميمات والتوريدات والإنشاءات (EPC) خلال 30 شهرًا، حيث بدأت الشركة تنفيذ المشروع في أغسطس الحالي، على أن تنتهي من عملية التنفيذ ويبدأ تشغيل المحطة مبدئيًا في فبراير عام 2024، على أن تتولى ماتيتو مسئولية تشغيل وصيانة المشروع لمدة عامين. ومن المقرر أن تبلغ طاقة المحطة 100 ألف متر مكعب يوميًا قابلة لزيادة سعتها إلى 200 ألف متر مكعب يوميًا.

من جانبه قال المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لشركة “ماتيتو” أفريقيا، عن أهمية بإقامة المشروع الجديد في مدينة صفاقس التونسية وذلك في وقت يزداد فيه الطلب على المياه وخاصة المياه الناتجة عن تحلية مياه البحر، مضيفا أن محطة صفاقس ستمثل امتدادًا للتعاون القائم مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والذي شهد إقامة عدد من المشروعات سابقًا. وأضاف مدور أن إطلاق المشروع الجديد يتماشى مع استراتيجية الشركة لتعزيز نشاطها في أنحاء القارة الأفريقية وتزويد العملاء بمحطات لإنتاج المياه الصالحة للشرب وفق أعلى المعايير المتعارف عليها عالميًا في هذا المجال.

جدير بالذكر إلى أن تصميم المشروع سيقوم على توظيف أحدث تكنولوجيا التناضح العكسي (RO) المستخدمة في تحلية المياه بالإضافة إلى نظام متطور لاستعادة الطاقة من المياه العادمة بما يضمن أقل نسبة استهلاك للطاقة. ومن ناحية أخرى تسعى الشركة إلى حماية الحياة البحرية ومراعاة الأبعاد البيئية وذلك من خلال وضع تصميم خاص لمراحل رفع المياه إلى محطة التحلية ثم تصريف المياه العادمة بعد إتمام عملية التحلية.

تشمل إجراءات حماية الحياة البحرية في المناطق المحيطة بالمشروع تخفيف المياه المركزة شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية عبر نظام صرف مصمم خصيصًا لهذا الغرض وبأسلوب آمن من الناحية البيئية، لضمان تقارب نسبة ملوحة المخلفات مع درجة مياه البحر العادية.

ومن أجل رفع كفاءة المياه وتعزيز جودتها، يستخدم المشروع تكنولوجيا ” الترشيح ثنائي المراحل” الخاصة لضمان تنقية مياه البحر قبل دخولها إلى منظومة تحلية المياه، بالإضافة إلى إخضاع الماء المحلى لمعالجة خاصة لضبط جودة المياه المنتجة في مرحلة ما بعد التحلية لضمان توافقه مع المعايير الدولية المتعارف عليها للمياه الصالحة للشرب وإنتاج ماء شرب آمن لخدمة المجتمع المحيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *