الخميس, أكتوبر 28, 2021
المُستثّمِرأخر الأخبارتحالف من 5 بنوك لإنشاء مصنع عملاق للدواء والبتروكيماويات ببرج العرب باستثمارات مليار جنيه

تحالف من 5 بنوك لإنشاء مصنع عملاق للدواء والبتروكيماويات ببرج العرب باستثمارات مليار جنيه

في تحالف مصرفي لتمويل قرض مشترك فى قطاع صناعة الدواء ، وقعت خمسة بنوك هي بنك التعمير والإسكان وتنمية الصادرات والتنمية الصناعية وقناة السويس والبنك العقاري المصري تمويل قرض مشترك بقيمة 650 مليون جنيه.

وقال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إن هذا التمويل يأتى في إطار حرص البنك على دعم الاقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية من خلال توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

وأضاف غانم أن المساهمة في هذا التمويل المشترك يأتي لتقديم التمويل اللازم لصناعة تعد من أهم الصناعات الحيوية بالاقتصاد المصري مما يسهم في سرعة توفير الدواء للمواطن المصري والتوسع في إنتاج الأدوية البيولوجية تماشيا مع الاتجاه العالمي لإنتاج هذا النوع من الأدوية والتي يتم الاعتماد في توفيرها حاليا على الاستيراد، مما يسهم في تخفيض الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية، هذا بالإضافة إلى تصنيع منتجات جديدة لم يتم طرحها قبلا بالسوق المصرية كالحقن المجهزة مسبقا.

وأشار إلى أن إجمالي مبلغ التمويل الذي يشارك به التحالف المصرفي حوالي 650 مليون جنيه وتبلغ حصة البنك في 120 مليون جنيه لمدة تبلغ 7 سنوات في حين تبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع نحو 1.1 مليار جم.

وقالت مرفت سلطان رئيسة بنك تنمية الصادرات، إن التحالف الجديد لتمويل القرض المشترك يستهدف الحد من الواردات بنسبة 50% فى قطاع الدواء والمنتجات الكيماوية وكذلك إنشاء مركز للأبحاث والتطوير للعمل على إنتاج أنواع جديدة من الأدوية لمعالجة الأمراض المختلفة التى نعانى منها.

وقال أيمن عمر رئيس شركة فيتو فارما إن المصنع الجديد يصل حجم استثماراته إلى مليار جنيه يتم تمويل ٣٥% منها من المساهمين و65% من خلال القرض المشترك الذى يقوده بنك تنمية الصادرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *