السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرالرئيسيةتعبئة المواد الغذائية.. مشروع مضمون الربحية بتكلفة بسيطة

تعبئة المواد الغذائية.. مشروع مضمون الربحية بتكلفة بسيطة

تواصل “المستثمر” حملتها لمساعدة الشباب على بدء مشروع صغير إيمانًا منها بأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في حل المشكلات الاقتصادية للدول بتوفير فرص العمل وسد فجوات نقص السلع بالأسواق.

ويعتبر مشروع تعبئة وتغليف الحبوب من المشروعات البسيطة التي لا تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة ولا تحتاج خبرة لتنفيذها ولا تحتاج دراسة الجدوى الخاصة بها إلى تعقيدات كبيرة كغيرها من المشروعات.

ولا يحتاج مشروع تعبئة وتغليف الحبوب إلى كثير من العمال، حيث من الممكن الاكتفاء بشخصين لتعبئة الحبوب وشخص لتوزيع البضاعة، ومن الممكن إقامة مشروع تعبئة وتغليف الحبوب برأس مال صغير جدًا حيث من الممكن شراء كميات كبيرة من الحبوب وتعبئتها، لكي تشعر بالربح.

ومن الممكن تدشين المشروع في المنزل حيث أنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة، وجود غرفة خالي في منزلك يغنيك عن تأجير أو شراء مكان خاص للمشروع الذي يعتبر من المشاريع مضمونة الأرباح، لأن الحبوب من السلع الاستهلاكية التي لا يمكن الاستغناء عنها في بيوتنا.

وتعتمد فكرة مشروع تعبئة وتغليف الحبوب على شراء كميات كبيرة من المكرونة والسكر والعدس والفول والملح والكزبرة والكمون والفلفل الأسود والفلفل الأبيض وجوز الهند والدقيق والشرطة والثوم البودر والبصل البودر والبابريكا، ثم تقوم بتعبئتها في عبوات صغيرة.

بعد أن تقوم بتعبئة وتجهيز عبوات صغيرة من الحبوب، تبدأ بعرضها على أصحاب المحال التجارية الصغيرة والكبيرة، لكي يتعاقدون معك، وتحصل على الربح من فرق الأسعار.

ويحتاج المشروع إلى تقديم ما يفيد دفع الرسوم الخاصة بإصدار الترخيص، حيث ستحصل على دليل ممارسة النشاط الصناعي، كما يجب ان تقدم مستند لحيازة المكان الذي ستقيم فيه المشروع سواء كان عقد إيجار أو عقد ملكية.

شراء ماكينة تعبئة، ثم التغليف بطريقة آلية والتي يتراوح سعرها من ثلاثين الخمسة وثلاثين ألف جنيه، وإذا كنت ستقوم بالتعبئة والتغليف يدويا، فإنك ستحتاج إلى خمسة طاولات تجهيز الحبوب عليها، يصل سعر الواحدة من ثمانمائة إلى ألف جنيه بجانب 11 جاروفا لكي تزن بهم مصنوعين من مادة الإستانلس بتكلفة ألف جنيه، كما ستحتاج إلى أدوات التقطيع والتنظيف يتراوح أسعارهم من خمسمائة إلى سبعمائة جنيه.

الأكياس البلاستيكية من الأشياء الضرورية التي ستحتاجها لتعبئة الحبوب بها، يجب أن يكون مطبوع عليها تاريخ الانتاج والانتهاء ورقم تليفون للتواصل في حال وجود شكوى ما من أحد المستهلكين، ويجب عليك أن تكتب السجل التجاري على الكيس الخاص بكل سلعة، كما يجب أن تكتب وزن المنح عند التعبئة.

كما يحتاج المشروع إلى ماكينة تغليف نهاية طرفية بمبلغ يصل الى سبعمائة جنيه، كما ستحتاج إلى ميزان عادي أو الكتروني يتراوح سعره من خمسمائة إلى سبعمائة جنيها، كما ستحتاج إلى كراتين فارغة حسب الكمية التي ستضعها بها، يصل سعر ماكينة طباعة تاريخ الانتاج والانتهاء إلى ألف جنيه، كما ستحتاج إلى سيارة وتريسيكل لكي تقوم بتوزيع منتجاتك.

ويحتاج مشروع تعبئة وتغليف الحبوب من ثلاثة إلى خمسة أفراد، من الممكن أن تستعين بأفراد أسرتك لكي توفر المصاريف في بداية مشروعك، وسوف تجد أن المشروع أرباحه مضمونة، والمساحة المطلوبة للمشروع إذا كنت ستقوم بإقامة المشروع في منزلك في البداية لكي توفر النفقات، فإنك تحتاج إلى مكان لتخزين فيه المنتجات بعد تعبئتها، كما أنك ستحتاج إلى مكان إلى المحاسب أو المراجع والذي يقوم بعمل حسابات المشروع.

وإذا كنت لا تملك مكان في منزلك فإنك ستحتاج إلى مكان يتراوح مساحته من مائتين إلى 300 متر، لكي تستطيع أن تضع الآلات والمعدات، ولكي تستطيع تخزين الحبوب التي تشتريها بالجملة لكي تقوم بتعبئتها وتغليفها.

ويحتاج مشروع تعبئة وتغليف الحبوب إلى تسويق مباشر وغير مباشر، لكي تحصل أعلى نسبة ربح، ويمكنك أن تتبع في البداية الطريق غير المكلفة ولكن يجب أن يكون المنتج الخاص بك ذو جودة عالية، لكي تشجع العملاء على التعامل معك.

ويجب مراعاة حجم الطلب في المنطقة، فإذا كنت ستسوق في أماكن مرفهة فلابد من اختيار علب وأكياس مميزة للتوزيع حتى يكون شكل السلع مقبول ومحبب بالنسبة للأشخاص، وكل سلعة توزع حسب وزنها، وهذا نوع من أنواع التسويق البصري، و يكون الوزن المقترح للسلع كالتالي:-

عبوات وزن ثمن كيلو.

عبوات وزن ربع كيلو.

عبوات وزن نصف كيلو.

عبوات وزن كيلو إلا ربع.

عبوات وزن كيلوجرام.

عبوات وزن كيلو ونصف.

عبوات وزن 2 كيلو.

من الممكن أن تقوم في البداية بخفض الأسعار، لكي تشجع التجار للتعامل معك وتجربة منتجاتك، ثم بعد ذلك تذهب إلى الهيبرات وأصحاب المحال التجارية لعرض منتجاتك عليهم، لكي يتعاقدون معك، والاستعانة بمندوبين مبيعات لكي يساعدونك في ترويج منتجاتك مقابل مرتب شهري وعمولة، وتصميم صفحة على موقع التواصل الاجتماعي وترويج منتجك من خلالها، أصبحت من أحدث وأشهر طرق التسويق، تتميز تلك الطريقة أنها تصل لإعداد كبيرة من المستخدمين مجانا وبدون عناء، وأن تطبع ورق مكتوب عليه المنتجات وأسعارها ورقم تليفون للتواصل وتقوم بتوزيعها على المارة في الشارع.

وليات الجيدة بعض المواصفات التي تضمن لك أنها من النوعية التي ستظل صالحة حتى انتهاء آخر حبة منها والتي تتمثل في:

ولابد من مراعاة حماية الحبوب والبقوليات من التسوس وأن تكون البقوليات في حالة جيدة وأن تكون حبوبها كاملة وسليمة وخالية من اليرقات أو الشوائب، بتجنب تلك التي تغطيها طبقة لامعة تختلف عن المألوف، حيث أنها قد تكون مغطاه بالزيت لتلميعها أو إخفاء عيوب ما بها.

واستخدام أوعية زجاجية للاحتفاظ بالبقوليات أو أوعية من البلاستيك، مع ضرورة أن تكون محكمة الغلق، والتأكد من نظافة الوعاء وخلوه من أي بواقي المياه التنظيف أو الرطوبة قبل البدء في استخدامه لتخزين الحبوب، وعدم خلط القديمة مع تلك الجديدة، ويمكن إضافة القليل من الملح لحمايتها من التلف، ويمكنك إضافة حبوب الفلفل الأسود الكامل أو أعواد القرفة ذات الرائحة النفاذة لطرد الحشرات بعيدا عن البقوليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *