الإثنين, يناير 24, 2022
المُستثّمِراستثمار«جمعية الصناع المصريين»: هناك إجراءات معقدة لا تزال تحكم مجتمع الصناعة

«جمعية الصناع المصريين»: هناك إجراءات معقدة لا تزال تحكم مجتمع الصناعة

 

أكد د.وليد هلال رئيس مجلس إدارة جمعية الصناع المصريون، أن هناك إجراءات معقدة لا تزال تحكم مجتمع الصناعة منذ خمسينيات القرن الماضي، وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في هذه الإجراءات من أجل النهوض بالصناعة والتصدير.

وأضاف أنه جمعه أحد اللقاءات مع مستثمر صيني اشتكي من عدد من الأمور التي يرى أنها تقف عائقًا أمام المصدرين ومجتمع الأعمال ومن بينها تعدد أنواع الضرائب في مصر، ودعا إلى العمل بنظام الضريبة الكاملة وتوحيد كافة الإجراءات الخاصة بها في مكتب أو جهة واحدة، وأضاف أن المستثمر الصيني أيضا اشتكي من بند “قسط ثابت بفواتير الكهرباء” حيث أكد أن مثل هذه البنود من شأنها أن تعيق الاستثمار وتقلل معدلات التصدير.

وأضاف أن هناك بند أيضا يقضي بدفع 2.5 في الألف مساهمة تكافلية حتي لو كانت المصانع خاسرة ولا تحقق أي أرباح، كما أنه يجب تطوير منظومة الدفاع المدني وفقاً لاحتياجات كل صناعة، ودعا وليد هلال إلى تطوير المدن الصناعية ورصف شوارعها بما يليق بما تقدمه للصناعة المصرية.

وأوضح أن مبادرة البنك المركزي للمصانع المتعثرة يوجد عدم تنسيق بشأنها عند التنفيذ بين الوزارات المختلفة، حيث تقوم وزارات بفرض ضرائب وتأمينات معينة على هذه المصانع المتعثرة مما يقف عائقًا أمام عودتها للعمل مرة آخرى، ويزيد فرص إغلاق المصانع.

وقال، أدعو الدولة إلى ترك كل من يريد التصدير أن يصدر، فدولة مثل الصين نهضت بفضل التصدير، ويمكننا تحقيق 100 مليار دولار صادرات وأكثر إذا تم وقف الإجراءات التعقيدية للاستثمار.

جدير بالذكر أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، يناقش خلال ٦ جلسات عامة وتخصصية، وآليات تحقيق حلم الوصول الى 100 مليار جنيه صادرات مصرية سنويا.

ويشارك في جلسات المؤتمر عدد كبير من الوزراء، كما يشارك في افتتاح وجلسات المؤتمر نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، ود. علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري.

كما يحضر المؤتمر ويلقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وأحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، إلى جانب حضور عدد كبير من كبار رجال الأعمال والمستثمرين والصناع والخبراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *