الثلاثاء, مايو 18, 2021
المُستثّمِرالرئيسيةرئيس “التعمير والإسكان” يكشف أسباب القفزة القياسية لصافي الأرباح

رئيس “التعمير والإسكان” يكشف أسباب القفزة القياسية لصافي الأرباح

عزا حسن غانم ، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، القفزة الكبيرة التي سجلها البنك في نتائج أعماله خلال العام الماضي إلى كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق.

وأشار إلى الاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التى زادت إلى 92 فرعًا، بالإضافة إلى الفروع المزمع إنشاؤها لتصل إلى 106 أفرع، والتى تمثل أفضل تغطية جغرافية لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على كافة المستويات.

وفى سابقة هى الأولى من نوعها، بلغ صافى ربح البنك بعد الضرائب 2.224 مليار جنيه بنهاية عام 2019، مقارنة مع 2018 بنسبة زيادة 13%، مشيرا إلى أن ذلك بفضل نمو الاستثمار في شركاته التابعة والشقيقة.

وكانت الجمعية العامة لبنك التعمير والإسكان قد وافقت على استمرار حسن غانم رئيساً لمجس الادارة وعضواً منتدباً وبذات المخصصات المالية، كما وافقت على تفويض حسن غانم فى مباشرة الاختصاصات والتفويضات.

وقال إن الأصول حققت نموًا قدره 8.2 مليار جنيه بنهاية عام 2019 وبنسبة نمو 19% ليصبح إجمالي أصول البنك 51.5 مليار جنيه ، كما ارتفع إجمالى القروض والتسهيلات بنحو 4 مليارات جنيه لتصل إلى 19.7 مليار جنيه بنمو قدره 26% عن العام السابق.

وأشار”غانم” إلى زيادة الودائع بنحو 7.2 مليار جنيه لتصل إلى 41.3 مليار جنيه بنسبة نمو 21% عن العام قبل الماضى.

وقال إن معدل كفاية رأس المال طبقا لمتطلبات بازل II بلغ 20.85 % في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أي أصول خطرة.

وفيما يتعلق بالعائد على القروض ، قال ” غانم” إنه بلغ 2.4 مليار جنيه بمعدل زيادة قدره 28.7% مقارنة بعام 2018 ، فى حين أن العائد على أرصدة البنوك بلغ 1.4 مليار جنيه بمعدل تراجع 16.4% مقارنة بعام 2018 ويرجع ذلك إلى انخفاض سعر الفائدة 4.5% خلال العام.
وأشار إلى أن العائد على اذون وسندات الخزانة الحكومية بلغ 2.8 مليار جنيه بمعدل زيادة قدره 8.4% مقارنة مع عام 2018 وهذا بفضل التشغيل الأمثل لسيولة البنك .

وقال إن البنك عمل على تحسين الخدمة المقدمة للعملاء وزيادة فاعلية قنوات التوزيع والاتصال من خلال زيادة عدد الفروع إلى 92 ورفع كفاءة المنظومة البنكية وتطبيق Internet Banking ورفع كفاءة وتحسين أداء العمالة الحالية من خلال التدريب وإعادة صياغة خرائط تدفق العمليات مما ساهم في تحقيق انطلاقة ومعدلات نمو في كل الأنشطة خلال عام 2019.

وأكد أن البنك يواصل دعمه لنشاط التمويل العقارى بصفته الريادية فى مجال المشروعات الإسكانية، مشيرا إلى أن مصرفه يهدف إلى توفير حلول متكاملة من خلال شركاته التابعة والشقيقة التى تتكامل بأنشطتها المختلفة مع نشاط البنك فى المجال المصرفى والعقارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *