السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرأخر الأخبارصندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد منظمة آسيا بسبب جائحة كورونا

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد منظمة آسيا بسبب جائحة كورونا

 

خفض صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء توقعاته لنمو اقتصاد آسيا خلال عام 2021 إلى 5ر6%، معللا ذلك “بالارتفاعات الجديدة في دورة جائحة كورونا”.

يشار إلى أن الكثير من الدول في منطقة آسيا تسجل حالات إصابة ووفاة قياسية بفيروس كورونا خلال أشهر منذ أن توقع صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي نمو اقتصاد المنطقة بنسبة 5ر7% خلال العام الجاري.

وقال صندوق النقد الدولي في أحدث توقعاته الاقتصادية إن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا مجددا أدى لفرض إجراءات إغلاق من شأنها عرقلة التعافي”.

وأشار الصندوق إلى أنه على الرغم من تأثير انتشار الفيروس والقيود الصارمة المطبقة في دول مثل استراليا وماليزيا، من المرجح أن تبقى آسيا أسرع منطقة نموا في العالم، محذرا من جائحة كورونا تحدث” انقساما” بين الاقتصاديات الأكثر تقدما في المنطقة ونظيراتها الناشئة أو النامية.

ومن المقرر أن ينمو الاقتصاد الصيني، أكبر اقتصاد بالمنطقة بنسبة 8%، و أن ينمو اقتصاد اليابان بنسبة 4ر2%.

ومن الممكن أن تصل نسبة نمو الاقتصاد الهندي إلى 5ر9% بعدما انكمش بأكثر من 7% عام 2020، ولكن الاقتصاديات الناشئة والنامية مثل ” إندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند” مازالت تواجه تحديات قوية من ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس مجددا و القطاعات كثيفة الاتصال”.

وكان صندوق النقد الدولي قد قال الأسبوع الماضي إن الاقتصاد العالمي قد ينمو بنسبة 9ر5% هذا العام، بانخفاض طفيف عن توقعاته التي أطلقها خلال شهر يوليو الماضي، وأرجع ذلك إلى تضرر ” الاقتصاديات المتقدمة ” من عرقلة سلاسل الإمداد التي تفاقمت بسبب أحدث تفش لكورونا في مراكز الصناعة بآسيا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *