السبت, يونيو 19, 2021
المُستثّمِرالرئيسيةكيف تربح من مشروع زراعة عيش الغراب في المنزل؟

كيف تربح من مشروع زراعة عيش الغراب في المنزل؟

تواصل “المستثمر” حملتها لمساعدة الشباب على بدء مشروع صغير إيمانًا منها بأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في حل المشكلات الاقتصادية للدول بتوفير فرص العمل وسد فجوات نقص السلع بالأسواق.

من هذا المنطلق، يقدم الموقع فكرة مشروع صغير بأقل مجهود وتكلفة وأعلى ربحية، وهذه المرة عبر مشروع المشروم (عيش الغراب) من المشروعات الواعدة التي لا تحتاج إلى تكلفة وطلب كبير عالمي باعتباره من الأغذية التي ثبت فعاليتها في علاج أمراض السرطان و وضغط الدم وتقويه العظام وتقويه المناعة وغيرها الكثير من الفوائد.

ويجب توفير مكان مخصص لزراعة عيش الغراب ولكي ينمو بطريقه صحيحه والمواصفات التي يجب توافرها في هذا المكان هي أن يكون المكان مغلق وله باب وشباك ويوجد علي الشباك سلك ناعم لعدم دخول الحشرات، ويمكن استبدال الشباك بشفاط هواء، ويجب ان تكون الأرضية والسقف والحوائط من النوع الصلب، بالإضافة الي انه يجب تنظيف المكان قبل عمليه الزراعة بـ 24 ساعه فقط.

يتم استهلاك 10 كيلو جرام من المخلفات الجافه لكل 1 كيلو جرام من التقاوي، ويمكن أن تكون هذه المخلفات من قش الأرز او تبن القمح او حطب القطن المدشوش او غيرها من المخلفات التي يمكن استخدامها كبيئة صالحه لنمو عيش الغراب، ويتم عمل ترتيب مبدئي لهذه المخلفات بالماء.

ويجب تعديل الـ PH الخاص بالبيئة عبر إضافة نصف كيلو من الجير المطفي ونصف كيلو من الرده الخشنة، وبعد ذلك نقوم بتعبئة البيئه في شيكارة بلاستيك مجدول (شيكارة الأرز والرده)، ومن ثم نقوم بغلقها جيدًا ثم قطعها من الجوانب ومن أسفل.

3. نقوم بإحضار برميل صاح ونملئ 2/3 من حجمه، ومن ثم وضع الشيكاره فيه، ونقوم بوضع البرميل علي مصدر حراري لغلي الماء ويترك من ساعه الي ساعتين من بداية الغليان وحتي مرور الوقت اللازم للبستره، ثم تجهيز قوالب طوب لوضع الشيكاره عليها بعد خروجها من البرميل ويجب ان تكون في مكان نظيف ونتركها لمده من 12:24 ساعه لتصفيتها من الرطوبة الزائدة وذلك لكي تصل درجه الرطوبة من (70% : 72%)، وبعد ذلك يتم عمل اختبار ةصغير لها لمعرفه هل الرطوبة اصبحت مناسبه أم لا وهذا الاختبار عباره عن أن تقوم بأخذ عينة صغيره وتقوم بالضغط عليها بين يديك فإذا لم يتساقط ماء بين أصابعك فهذا دليل علي أن الرطوبه أصبحت مناسبه، وايضًا لجعل درجه حراره البيئة مناسبه مع درجه الحرارة العاديةوهي من (20° : 28°).

ومدة صلاحيه البيئة من (3 – 5) أيام في الصيف و في الشتاء تكون مدة صلاحيه البيئة 5 أيام وبعد هذه المدة تصبح البيئة غير صالحه للاستخدام، يتم تعقيم او بسترة البيئة لمره واحده فقط، وكل 10 كيلو جرام قش جاف يعطي 24 كيلو جرام بيئة وذلك بعد اجراء عمليه البسترة وهي تكفي لزراعه 1 كيلو جرام من التقاوي.

زراعة المشروم:

بعد ان قمت بتجهيز كل المتطلبات السابقة أصبحت الآن جهاز لزراعة المشروم، فيمكن ان يتم زراعته في اكياس بلاستيك او في اسطوانات او صناديق بلاستيكية، وفيما يلي بعض الأحجام والمساحات اللازمة للزراعة:

كل 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئة + 4 أكياس بلاستيك مقاس 50*70 يلزم لهم مساحة 1 متر مربع.

يلزم لـ 1 كيلو جرام تقاوي + 24 كيلو جرام بيئة أسطوانة قطرها 25-30 سم وطولها 1.5 متر وتحتاج الي مساحه نصف متر مربع، وايضًا تحتاج هذه الكميةالي 12 صندوقا بلاستيكيا وتحتاج الي مساحه 2 متر مربع.

شروط الزراعة الصحيح للمشروم:

طرق زراعة المشروم:

يوجد 3 طرق لزرعة المشروم أولها:

1. الزراعة في أكياس بلاستيك:

يتم في هذه الطريقه استخدام اكياس بلاستيك شفافة 50*70 سم حيث توضع البيئة والتقاوي فوق بعضهم علي شكل طبقات حجم الطبقه الواحدة 10سم بيئة.

يتم في البداية نثر كميه من التقاوي ثم وضع طبقه من البيئة ثم نتثر كميه أخري من التقاوي فوق الطبقة السابقة ثم وضع طبقه بيئة اخري ويتم الضغط عليها حتي تلصق في الطبقة الأولي، ويمكن وضع (4-5) طبقات في كل كيس ولكن بشرط ان تكون الطبقة العليا 5 سم، ومن ثم يتم تفريغ الكيس من الهواء وغلقه جيدًا ويتم وضعه علي قالب قوي مثل الطوب، ويشترط ان تكون المسافة بين كل كيس والتالي له (20-25) سم، ثم تترك الأكياس بعد عملية الزراعة لمدة التحضين وهي من (15-21) يوم، وبعد ما تتم عمليه الاحتضان بنجاح يتم اكتساء الكيس كله باللون الأبيض، بعد ما يتم هذا يتم فتح الكيس من أعلي وعمل فتحات علي شكل رقم (8) ويكون من 5-7 فتحات، ومن ثم اجراء عمليات الخدمة التي تم ذكرها سابقًا من تهويه وري ورطوبة ودرجة حراره واضاءه، وفي النهايه بعد الانتهاء من عمليه الزراعة كامله يعطي كل كيس حجم اثمار ما بين 1-1.5 كيلو جرام.

2. الزراعة في اسطوانات:

يجب ان تكون الإسطوانة بطول 12.5 سم وقطرها ما بين 25-30 سم وهذا الحجم يكفي لزراعة 1 كيلو جرام تقاوي مع 24 كيلو جرام بيئة وتتم الزراعة في الأسطوانات بهذه الطريقة ان تقوم بنثر تقاوي في البداية وتقوم بوضع بيئه ومن ثم نثر تقاوي فوق أول طبقه ووضع طبقه بيئة ثانية وتقوم بتكرار هذه العملية لحين امتلاء الإسطوانه ويجب الحرص علي أن تكون اخر طبقه بسمك 5 سم فقط، ويجب الضغط جيدًا بين كل طبقه والأخري لسد فراغات الهواء بين الأسطوانة والبيئة حيث ان هذه الفراغات يمكنها ان تعمل علي ثني الإسطوانه ومن ثم حدوث ضرر علي الأسطوانة والإنتاج كله في النهاية.

يتم وضع 10-14 طبقة بيئه في كل أسطوانه بينها التقاوي وبعد ان انتهيت من الزراعة ورص الطبقات يتم وضع الأسطوانات في أكياس بلاستيك ويتم غلقها بإحكام ثم وضعها مائله علي الحائط وتكون المسافة بين كل أسطوانه والأخري 20-25 سم وتقوم بربط الإسطوانات بحبل بلاستيك ويتم تركها لمدة 15-21 يوم وذلك لكي يتم انتهاء فترة التحضين لها، وبعد هذه المده يتم فتح الأسطوانات وعمل الخدمة السابق ذكرها لها.

ويمكن ان نقوم بطريقه أخري للزراعه في الإسطوانات وهي ان نقوم بوضع 24 كيلو جرام بيئة وخلطها بالتقاوي في غرفه معقمه علي أكياس بلاستيك، وبعد المزج الجيد بين البيئة والتقاوي يتم وضعها في الأسطوانات ودكها جيدًا فيها حتي نمنع أي فراغات بين الإسطوانه والبيئة، ومن ثم وضعها في أكياس بلاستيك واغلاقها بإحكام ويتم رصها مائله علي حائط ويراعي ان يكون بين كل إسطوانة والأخرى 20-25 سم، ويتم إجراء جميع العمليات السابق ذكرها كما هي تمامًا، وفي النهايه تنتج الإسطوانة الواحدة إثمار ما بين 4-6 كيلو جرام، أي أن المتر المربع من مكان الزراعة يعطي 8-12 كيلو جرام إثمار.

3. الزراعه في صناديق:

في هذه الطريقه يتم وضع كل 6 صناديق فوق بعضهم البعض، وتكون طريقه الزراعة في هذه الطريقه عباره عن ملئ الصندوق الي قرابة حافته بالبيئه ثم نثر التقاوي عليها ومن ثم وضع طبقه بيئه أخري رقيقه فوق التقاوي والضغط عليها حتي تلتصق الطبقتين ببعضهما البعض، وبعد أن تم الانتهاء من الزراعة يتم تغطيه كل الصناديق بكيس أبيض ووضع كل 6 صناديق فوق بعض علي شكل حرف (U)، ويحتاج كل 6 صناديق الي 12 كيلو جرام بيئة ونصف كيلو تقاوي ومساحة 1 متر مربع من المكان المخصص للزراعة ويتم تركها مده التحصين وهي 15-21 يوم، وبعد انهاء فتره التحضين يتم رفع الكيس وتنظيفه حيث يمكن استخدامه مره أخري اذا تمت الزراعة بطريقه الصناديق، ومن ثم اجراء جميع الخدمه اللازمة لعيش الغراب كام تم ذكرها سابقًا، وينتج كل صندوق إثمار يصل الي نصف كيلو جرام.

عملية قطف الثمار:

بعد اتمام عمليه التحضين والتي تستمر 15-21 يوم وبعدها حدوث جميع عمليات الخدمة اللازمة لها والتي تستمر 10-15 يوم يتم ظهور رؤوس دبابيس وتكون هذه هي الثمار المُنتَجة والتي يتم قطفها، ورؤوس الدبابيس هذه تنمو وتكبر مع الوقت ولهذا يجب قطفها قبل ان تنثني حوافها او تتشقق او يتغير لونها، ومن ثم يتم قطف الكف بالكامل حيث أن كل كف يحتوي علي مجموعة من الثمار ملتصقه ببعضها علي شكل كف اليد، ويجب عند قطف الثمار ترك 2 سم من الساق في كل ثمره، ويتم وضعها في طبق من الفوم وزن كل طبق ربع كيلو جرام ويتم تغليفه بالسلوفان للحفاظ عليه أطول وقت ممكن وبالتالي تسويقه وبيعة، ومدة صلاحيه هذه الثمار 5-7 ايام فقط في الثلاجة، ولكن يوجد طرق أخري لحفظ الثمار وهي او تقوم بتجفيفه او تجميده او تخليله ثم تعليبه.

بعد اتمام العملية السابقة تبقي لدينا الآن الساق الذي بطول 2 سم فهو له استخدامات عديده فمنها طحنه واستخدامه كـ بهارات، او يمكن سلقها ووضعها في محلول ملحي بتركيز 8% ويكون نوع معين من المخلل، او يتم سلقها فقط وتزيين التورتات بها.

تتوالي القطفات بطريقه مستمرة وهذا عن طريق أن القطفة الأولي تستمر 5 أيام والتي يتم فيها قطف الثمار التي وصلت لمرحله القطف ويتم التسويق لها في نفس اليوم، وبعدها تستمر عمليات الخدمة حيث أن البيئه أصبحت خاليه من الثمار، وبعد 10-15 يوم من القطفة الاولي يتم ظهور قطفه ثانيه وبعد 10-15 يوم آخرين من القطفة الثانية يتم ظهور القطفة الثالثة

أول قطفه تمثل 60% من الإنتاج والثانية 25% من الإنتاج والثالثة 15% من الإنتاج وتستمر دورة الإنتاج حاولي 3 شهور من بداية الزراعة الي نهايتها، وبعد الانتهاء من عمليات الإنتاج تمامًا نقوم بأخذ المخلف وتجفيفه واستخدامه كـ علف للمواشي بنسبة (40% – 50%) من العليقة او يتم استخدامه كسماد للأراضي الزراعية.

مشروع زراعة المشروم بأقل التكاليف4

دراسة جدوي مشروع إنتاج المشروم:

الحجرة المخصصة للزراعة تكون بأبعاد 5*5 = 25 متر مربع، وهذا يكفي لزراعة 25 كيلو جرام تقاوي في حالة الزراعة في أكياس او 50 كيلو جرام تقاوي.

التكاليف في حالة الزراعه في إسطوانات:

سعر 1 كيلو جرام تقاوي = 10 جنيهات، 24 كيلو جرام بيئة لزوم الزراعة = 14 جنيهًا.

4 أكياس بلاستيك = 1 جنيه، او استهلاك إسطوانه وتكلفة تعبئة = 4 جنيهات، بإجمالي 29 جنيه في حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع التكلفة تكون 5 جنيهات، وبالتالي يكون إجمالي التكاليف 20 جنيه.

الإيرادات:

كل 1 كيلو جرام تقاوي يعطي 4-6 كيلو جرام ثمار، وسعر الكيلو 8 جنيهات.

اجمالي الإيرادات بمتوسط 5 كيلو جرام ثمار هو 5 كيلو جرام × 8 جنيهات = 40 جنيهًا وفي حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع 40 – 20 = 20 جنيهًا، وهذا يكون بخلاف الاستفاده من المخلفات الناتجة بعد انتهاء دورة الإنتاج (3شهور).

في حالة الزراعة في أكياس يقدر الربح الصافي بـ 25 كيلو جرام × 11 جنيه = 275 جنيهًا.

او 25 كيلو جرام تقاوي × 20 جنيه = 500 جنيه، وذلك يكون في حالة عمل البيئة بمعرفة المزارع.

واذا كانت الزراعة في الإسطوانات، 50 كيلو جرام × 11 جنيها = 550 جنيهًا.

او 50 كيلو جرام تقاوي × 20 جنيهًا = 1000 جنيهًا، وذلك يكون في حاله عمل البيئة بمعرفة المزارع.

ويتضح من دراسة الجدوى ان المشروع تكاليفه قليله جدًا وهو من المشاريع المهمة التي يمكن ان تعود علي صاحبها بربح اضافي وبدون وقت كبير، فكل ما تحتاجه هو ساعه في الصباح وساعه في المساء لراعيه عيش الغراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *