السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرالرئيسيةكيف ترفع سرعة الانترنت لديك مع ضغط العزل المنزلي على الشبكات؟

كيف ترفع سرعة الانترنت لديك مع ضغط العزل المنزلي على الشبكات؟

كشف عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،عن مضاعفة متوسط سرعات الإنترنت فى مصر 4 أضعاف خلال عام 2019، وسط الضغط الكبير على الشيكة في الفترة الحالية مع عمل الكثيرين من المنازل في خضم انتشار كورونا.

ووفقا لمؤشرات عالمية، فقد ارتفاع متوسط سرعة تحميل الإنترنت الثابت فى مصر لتصل إلى 26.5 ميجابت/الثانية بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 6.5 ميجابت/ث فى ديسمبر 2018.

وقال الوزير إن الوزارة تستهدف رفع سرعات الإنترنت إلى 40 ميجا بايت فى الثانية خلال العام الجارى، لتحقيق رضاء العملاء بشكل أكبر من تحقيق استقرار الخدمة عبر كل نقاط التعامل ما بين الشركات و العملاء بدء من التعاقد وسداد الفواتير وخدمة العملاء ومتابعة العميل لاستخدامه للباقات وسهولة طلب فنى للإصلاح وغيرها.

وجاء رفع سرعات الإنترنت بعد مجهود ضخم بذلته وزارة الاتصالات لرفع كفاءة شبكة الإنترنت فى مصر بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار، من خلال 3 محاور؛ أولا توسعة البوابات الرقمية الدولية لمضاعفة سعتها بتكلفة 17 مليون دولار، ثم ثانيا المرحلة الرئيسية وهى السنترالات، وتم رفع كفاءة الشبكة بنسبة 260% بتكلفة 400 مليون دولار، ثم ثالثا وحدات التجميع وتم رفع كفائتها بتوصيل شبكات الألياف الضوئية لها، إذ تم رفع كفاءة 33 ألف وحدة بتكلفة 650 مليون دولار، مع توصيل الكابلات الألياف الضوئية لأقرب نقطة للوحدات السكنية، وتم التوصيل لمليون منزل، وتستهدف الوزارة التوصيل لمليونى منزل بتكلفة تبلغ 400 مليون دولار.

ويساهم زيادة سرعة الإنترنت فى زيادة الدخل القومى، بحسب دراسات سابقة، كما يساهم أيضاً فى دعم خطط الدولة للتحول الرقمى، لتوفير بيئة تشاركية بين مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة، من خلال شبكة معلوماتية ومنصات إلكترونية تضم مختلف المستندات والمراسلات الموثقة إلكترونياً، كما تسمح بتطبيق نظام لمراقبة الأداء الحكومي، فضلاً عن توفير مراكز اتصال لتقديم الخدمات الحكومية.

وتوجد العديد من الخطوات التي يمكن عبرها زيادة سرعة اتصال الإنترنت أثناء العمل من المنزل:

1- إعادة تشغيل جهاز التوجيه:
يتيح لك إعادة تشغيل جهاز التوجيه حل الكثير من المشاكل خاصة للشبكة المنزلية، كل ما عليك فعله هو فصل جهاز التوجيه من جميع الأجهزة المتصلة ثم من مصدر الطاقة الخاص به، والانتظار لمدة دقيقة تقريبًا لإيقاف تشغيل كل شيء تمامًا، ثم إعادة توصيل جهاز التوجيه بمصدر الطاقة.

وتجنب أن تقوم بفصل الجهاز بشكل غير صحيح أو الضغط على أزرار إعادة الضبط في جهاز التوجيه نفسه، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفعيل إعادة ضبط المصنع ومسح جميع إعداداتك.

موضوع يهمك?يقوم القراصنة باستغلال حالة تفشي فيروس كورونا (COVID-19) عن طريق إرسال الرسائل النصية الاحتيالية بغرض الاستيلاء على…4 نصائح لتجنب الرسائل النصية الاحتيالية المتعلقة بكورونا 4 نصائح لتجنب الرسائل النصية الاحتيالية المتعلقة بكورونا تكنولوجيا
2- ضبط قنوات الواي فاي:
معظم أجهزة التوجيه الحديثة تدعم ميزة (النطاق المزدوج) Dual-Band، مما يعني أنها توفر اتصالات عبر كل من تردد 2.4 غيغا هرتز وتردد 5 غيغا هرتز، وبعضها ثلاثية النطاق، مما يعني أنها توفر نطاقًا إضافيًا بتردد 5 غيغا هرتز لتوزيع الاتصالات بشكل أكبر.
وبالتالي يمكنك تقسيم قنوات اتصالات الجهاز عبر الشبكة وتقليل الضغط على قناة واحدة، ويمكن لذلك أن يساهم في زيادة سرعة اتصال الإنترنت خاصة إذا كان النطاق 2.5 غيغا هرتز مزدحم قليلًا.

يمكنك القيام بذلك؛ بالانتقال إلى إعدادات جهاز التوجيه، والتأكد من ميزة (النطاق المزدوج)، ثم توصيل كل جهاز على حدة بالقناة المناسبة.

3- إدارة الأجهزة المتصلة بالشبكة:
نظريًا يمكن لجهاز التوجيه المنزلي العادي التعامل مع حوالي 250 جهازًا متصلًا، ولكن من الناحية العملية هذا من شأنه أن يضغط على عرض النطاق الترددي وبالتالي يحدث التباطؤ، فإذا كان هناك الكثير من الأجهزة الجديدة متصلة بشبكة الواي فاي، ولاحظت مشاكل في سرعة الاتصال فيجب عليك البدء في التقليل من الأجهزة المتصلة.

بالنسبة إلى أجهزة التوجيه الأحدث، يمكنك الانتقال إلى تطبيق جهاز التوجيه الخاص بك والبحث عن قائمة الأجهزة المتصلة، وبالنسبة لأجهزة التوجيه الأقدم، أدخل عنوان IP الخاص بك في المتصفح وابحث عن قسم (إدارة الأجهزة) أو أي قسم ذو صلة للتعرف على الأجهزة المتصلة، كما يمكنك تجربة هذه الخيارات:

فصل الأجهزة غير الضرورية: إذا لم تكن بحاجة إلى بعض الأجهزة على شبكتك أو رأيت محاولات لاختراق شبكة الواي فاي، يمكنك إيقاف تشغيل هذه الأجهزة، والبحث عن خيار لحظر عناوين MAC الخاصة بهم، والتأكد من تغيير كلمة مرور الواي فاي عند الانتهاء.
التحكم في نطاق السرعة: تسمح لك بعض أجهزة التوجيه باختيار اتصالات معينة لإبطاء سرعاتها، وبهذه الطريقة، يمكنك توفير عرض نطاق ترددي أقل للأجهزة التي تتطلب مهام بسيطة، وزيادة عرض النطاق الترددي للأجهزة المستخدمة للألعاب وبث الفيديو.

4- التبديل إلى متصفح أسرع:
إذا كان تباطؤ سرعة اتصال الإنترنت يحدث عند فتح الكثير من علامات التبويب في المتصفح الرئيسي لديك، فجيب عليك التبديل إلى متصفح أكثر سرعة يقوم بتحميل ما هو ضروري فقط، مثل: متصفح Brave أو Opera الذي يتيح لك تخصيص الإعدادات كما تُريد للحصول على أفضل تجربة تصفح.

5- استخدام خدمة VPN قوية:
تتضمن العديد من خدمات VPN ميزات يمكن أن تساعد في تسريع اتصال الإنترنت مثل: مانع إعلانات، وجدار حماية، بالإضافة إلى منع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *