الأربعاء, أبريل 14, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرالرئيسيةمجالس تصديرية تتوقع منافسة مصر الصين على التصدير لأوروبا بعد كورونا

مجالس تصديرية تتوقع منافسة مصر الصين على التصدير لأوروبا بعد كورونا

توقع سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والمفروشات، منافسة الصادرات المصرية على جزء من حصة المنتجات الصينية للأسواق الأوربية بمجرد تخفيف القيود الدولية على حركة الشحن.

وقال أحمد إن مصانع المفروشات والغزل والنسيج المصرية تعمل بكامل طاقتها، ويتم إجراء اجتماعات تنسيقية عبر الفيديو كونفرانس.

في السياق ذاته، أكد المهندس سمير الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن الكثير من الدول حاليا لديها اتجاه لضرورة الاعتماد على أكثر من دولة فى تصنيع مدخلات الإنتاج لديها، خاصة فى صناعات محددة منها السيارات.

أشار إلى إجراء مفاوضات مع عدد من شركات السيارات العالمية فى عدد من الدول للاعتماد على المصانع المصرية فى تلبية جانب من احتياجاتها، وأنه جار إعداد عدد من البروتوكولات للتعاون.

وشدد على صعوبة تحقيق نتائج فى الوقت القريب فى ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، والتى أدت إلى تباطؤ الإنتاج فى كافة الدول، ولكن القطاع الصناعى فى مصر حاليا يتخذ خطوات جادة ليكون جاهزا للمرحلة المقبلة.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن خريطة التصدير فى العالم ككل وليست مصر فقط ستتغير مع نهاية العالم الحالى، وإن خريطة التصدير إلى إفريقيا ستتغير بنهاية العام وإن الدول العربية والإفريقية سيكون لها نصيب كبير من حجم الصادرات خلال الفترة القادمة.

وشدد على صعوبة التوقع أو استهداف أرقام محددة للصادرات لحين الانتهاء من الأزمة الحالية. وأكد أن الصورة الحالية «ضبابية» مما يجعل من الصعب وضع خطط أو استراتيجيات خاصة بهذه السوق خلال الفترة الحاليّة، وقال إنه سيتم وضع رؤية جديدة تستهدف خدمة الصادرات من خلال التركيز على تعميق الإنتاج المحلى وزيادة قيمته المضافة وتقليل وخفض تكلفة المنتج المحلى من خلال الاعتماد على المكونات المحلية والحد من الواردات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *