الجمعة, مايو 7, 2021
المُستثّمِرالرئيسيةمحمد العريان: تداعيات كورونا الاقتصادية قد تتحول إلى أضرار هيكلية طويلة الأجل

محمد العريان: تداعيات كورونا الاقتصادية قد تتحول إلى أضرار هيكلية طويلة الأجل

يحذر محمد العريان ، كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة “أليانز” المالية، من تصورات البعض حول مدى سهولة فتح الاقتصاد، واعتبر أنها “ساذجة”.

وقال العريان، في حوار مع تلفزيون “سي إن إن”، إن هناك ضغوط كبيرة لفتح الاقتصاد باعتقاد أن كل شيء سيعود لوضعه الطبيعي بمجرد اتخاذ
القرار ، وهذا لن يحدث.

وقال إن الفتح الناجح يعتمد على ما سنواجهه من مشاكل اجتماعية واقتصادية وسلوكية، مضيفا أنه “مع مرور الوقت سنصلح الأمر وسنتعايش مع الأزمة لفترة”.

حذر العريان من خطر ظهور “السوق الزومبي”وهو سوق مشوه يعتمد على الإعانات وفيه لا تذهب أموال الإنقاذ الحكومية إلى مكانها الصحيح ويصبح السوق مرتعا لشركات “الزومبي”.

وقال إن أهم ما يقلقه هو أن يصبح الضرر قصير المدى للاقتصاد والمجتمع ضررًا هيكليًا طويل المدى يهدد كل شيء.. بدءًا من أن تتحول مشاكل السيولة في الشركات إلى أزمات في الملاءة المالية تقود إلى جائحة إفلاسات ثم تخلف عن السداد في الدول النامية ثم اضطرابات اجتماعية.

وحذر من حدوث اضطرابات اجتماعية لأنه من جديد ستتحمل الشرائح الاجتماعية الأكثر ضعفًا معظم المعاناة، وسيؤدي إفلاس الكثير من الشركات الصغيرة إلى تركز هائل في الاقتصاد بنهاية المطاف.

وتابع: “قلقي الرئيسي هو أن يتحول ما كنا نأمل أن يصبح صدمة عكسية قصيرة المدى، إلى رياح معاكسة طويلة الأمد تعصف بالازدهار الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *