الإثنين, يناير 24, 2022
المُستثّمِرأخر الأخبار«محمود ممتاز» يستقبل مدير عام مركز حماية المنافسة بسلطنة عمان ويتفقان على التعاون المشترك

«محمود ممتاز» يستقبل مدير عام مركز حماية المنافسة بسلطنة عمان ويتفقان على التعاون المشترك

 

استقبل الدكتور محمود ممتاز –رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، زهران بن سالم المحروقي –مدير عام مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بسلطنة عمان؛ وذلك بمقر الجهاز بالقرية الذكية.

يأتي اللقاء في إطار تنفيذ أحد محاور استراتيجية عمل الجهاز فيما يتعلق بالتعاون مع الجهات الأخرى، ومن بينها أجهزة المنافسة النظيرة بشكلٍ عام، وأجهزة الدول العربية بشكلٍ خاص، وعرض التجربة المصرية في مجال المنافسة، ومشاركة الخبرات المكتسبة للعاملين بالجهاز مع أعضاء أجهزة المنافسة النظيرة.

واستعرض ممتاز، الإنجازات التي حققها جهاز حماية المنافسة منذ تأسيسه، والتطور التشريعي للقانون رقم 3 لسنة 2005، ودوره في إرساء قواعد المنافسة الحرة وتطبيقها والعمل على تطويرها، وتحسين بيئة ممارسة النشاط الاقتصادي، ونشر سياسات المنافسة وتعزيزها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية في القطاعات كافة. كما عرض استراتيجية عمل الجهاز والتي تستند على أربع ركائز رئيسية، هي: الإنفاذ الفعَّال لأحكام القانون، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية، وربط تلك الاستراتيجية برؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وكيف تساهم أجهزة حماية المنافسة في تحقيق تلك الأهداف الأممية.

وعرض ممتاز، تجربة الجهاز في مجال مكافحة عمليات التواطؤ التي قد تتم في التعاقدات الحكومية وأثرها في الحفاظ على المال العام؛ وقيام الجهاز في الفترة الحالية بإعداد إرشادات عامة ووضع أنظمة تُمكِّن الإدارات المختلفة من القيام بعملها بشكلٍ سريع وفعَّال، كما أشار إلى “دليل التوافق مع أحكام القانون” والذي يعمل الجهاز على تحديثه لخلق الوعي بقواعد المنافسة الحرة والفهم الواضح للأحكام والقواعد التي ينص عليها القانون، ولمساعدة كافة الأشخاص التي تمارس نشاطًا اقتصاديًّا في السوق المصري على التوافق مع أحكام القانون.

كما تم اطلاع زهران بن سالم المحروقي على الإدارات المختلفة بالجهاز، وأدوات إنفاذ القانون، وإجراءات البحث والتقصي والتحليل، وكيفية تحديد أولويات عمل الجهاز والدراسات الاقتصادية، وإنشاء قواعد البيانات للقطاعات السوقية المختلفة، وكيفية تقدير الغرامات والتصالح، وكيفية تطوير الأدوات والطرق لمواجهة الممارسات الاحتكارية بأشكالها كافة، ومكتبة الجهاز وما تحويه من كتب ودراسات وأبحاث تتعلق بمجال المنافسة من مختلف الجهات الأكاديمية بدول العالم.

من جانبه؛ أعرب زهران بن سالم المحروقي عن شكره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ومشاركة التجربة المصرية في مجال حماية المنافسة، مشيرًا إلى أن حكومة سلطنة عمان لديها خطة طموحة من أجل النهوض بسياسيات المنافسة ومركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وزيارته لجهاز حماية المنافسة المصري جاءت من أجل الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال، معربًا عن أملهِ في أن يكون هذا اللقاء أساسًا لمزيد من التعاون البنَّاء بين أجهزة المنافسة بالدولتين والتعاون المشترك في الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتم الاتفاق على البدء في إعداد مذكرة تفاهم مشتركة تتضمن وضع برامج تدريبية لتدريب العناصر البشرية بمركز حماية المنافسة بسلطنة عمان وتأهيلهم، وتبادل المعلومات والخبرات.
#جهاز_حماية_المنافسة_المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *