السبت, ديسمبر 4, 2021
أحدث الأخبار
المُستثّمِرالرئيسيةمصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات

مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات

اتخذت الحكومة المصرية خطوات حثيثة للربط الكهربائي مع الدول الصديقة، وتفعيل خطوط ربط الآن بين مصر والأردن وليبيا وقبرص.

وأعلنت الحكومة بدء التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وذلك تلبية لرغبة الجانب السوداني لإمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميغا وات، لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني، وبإنهاء هذه الأعمال تأتي المرحلة الثانية من الربط، لإمداد السودان بقدرة تصل إلى 300 ميجا وات.

قالت وزارة الطاقة السودانية في بيان إن الربط الكهربائي المصري بدأ عمليا في تغذية الشبكة القومية وتغذية المناطق الواقعة شمال السودان، وذلك في إطار السعي الحثيث لتطوير الإمداد الكهربائي.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن هناك مباحثات مع قبرص لإنشاء خط ربط كهربائي بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر لها دور محورى في نقل الطاقة إلى أفريقيا،.

وأضاف أن هناك خطوط ربط الآن بين مصر والأردن ومصر وليبيا وقمنا بعمل ربط مع دولة السودان الشقيق من محطة توشكى 2 من جنوب مصر إلى محطة وادى حلفا في السودان، وهذا الخط طولة 167 كيلو متر منهم 100 كيلو داخل مصر و67 كيلو متر داخل السودان.

وأضاف وزير الكهرباء أن قدرة هذا الخط تصل إلى 240 ميجا وات، ولكن بسبب عض الظروف الفنية لا يمكن إرسال الكهرباء الآن إلا بعد استكمال بعض الأمور الفنية .

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الإعلامي لوزراة الكهرباء والطاقة المتجدده، إنه جارٍ التنسيق لاستكمال الدراسات الخاصه لخط الربط المصري الاردني، وانة تم الاتفاق مع الاردن على تشكيل فريق عمل من الجانبين لدراسة زيادة القدرات الكهربائية المتبادلة والسعه الموجوده بينهما لتصل إلى 3 الاف ميجاوات.

وأوضح أنه سيتم وضع آليات للتنفيذ وتحديد جدول زمنى لذلك وبحث امكانية اقامة خط اخر للربط بين البلدين لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى، واتاحة امكانية تبادل القدرات الكهربائية الاحتياطية الزائدة والتشغيل الامثل لمحطات التوليد.
وأكد أن خطوط الربط الحالى بين مصر والأردن تتيح تبادل قدرات تصل إلى نحو 450 ميجاوات، والربط بين البلدين أحد أقدم مشروعات الربط الكهربائى في المنطقة وهناك جهود مستمرة لتطويره.

وفي ذات السياق، أشار إلى أنه فيما يخص خط الربط لمصر بين “قبرص واليونان” فقد تم توقيع الاتفاق المبدئي، وبناء عليه يتم حاليا استكمال الدراسات الاستشاريه الخاصه بالمشروع تمهيدا لاستكمال الإجراءات الخاصه ببدايه التوقيع.

جدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالًا مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات (أفريقيا ـ آسيا ـ أوروبا).

حيث تقوم شركة Euro-Africa interconnector القبرصية بإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر – قبرص – اليونان.
وقد قدمت الشركة دراسة جدوى فنية واقتصادية لتنفيذ المرحلة الأولى – سعة 1000 ميجاوات – من مشروع خط الربط الكهربائي المصري / القبرصي / اليوناني مرورًا بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذو التيار المستمر High Voltage Direct Current (HVDC.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *