الخميس, مارس 28, 2024
المُستثّمِرأخر الأخباراتفاقية تعاون بين “كريدى أجريكول” و”التعليم أولا” وأكاديمية البحث العلمي

اتفاقية تعاون بين “كريدى أجريكول” و”التعليم أولا” وأكاديمية البحث العلمي

وقع الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم اتفاقية تعاون ثلاثي مشترك بين مؤسسة بنك كريدى أجريكول مصر للتنمية وممثلها م. عاصم رجب، رئيس مجلس الأمناء ومؤسسة “التعليم أولا” وتمثلها د. سلمى البكرى، رئيس مجلس الأمناء.

وذلك بهدف التعاون المشترك فى مسابقة “إبهار مصر” للابتكار العلمى المجتمعى لطلاب المدارس والجامعات المصرية، والتي تهدف إلى اكتشاف ورعاية الأفكار والمشروعات العلمية الهادفة لخدمة المجتمع.

وحضر توقيع الاتفاقية د. حسام بدراوى، رئيس اللجنة الاستشارية لمؤسسة “التعليم أولا”، وعضو مجلس سياسات التعليم والبحث العلمى بالأكاديمية.

وفي كلمته أوضح صقر، أن هذا التعاون يتسق مع رؤية الأكاديمية في تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكاروالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الموهوبين والمبتكرين والمخترعين وتقديم الدعم لهم من خلال برامج ومبادرات الأكاديمية المختلفة، مثل برنامج “جامعة الطفل” وهو برنامج تعليم إبداعي للعلوم والموهوبين من النشء، وبرنامج دعم مشروعات التخرج، حيث تعد الأكاديمية أول وأكبر مؤسسة تقدم دعما لمشروعات التخرج وتعول كثيرا على هذه المشروعات فى التنمية التكنولوجية وخلق فرص عمل تكنولوجية إنتاجية من خلال برنامج “مشروعى بدايتى”، وبرنامج “طبق فكرتك”، وأيضا معرض القاهرة الدولي للابتكار الذي تنظمه الأكاديمية كل عام ليفتح آفاقا جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة، بالإضافة إلي برنامج المسابقات التليفزيوني “القاهرة تبتكر”، ومسابقة مختبر الشهرة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وبنك الابتكار المصرى.

وأوضحت د. جينا الفقى المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية أن هذه الشراكة ستساعد كثيرا فى نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة، وأضافت أن دورة الابتكار تحتاج إلي تضافر جهود مؤسسات الدولة وتعاون القطاع الخاص، وهو ما يحدث الآن، وبدون التعاون وتكامل الجهود سوف يكون من الصعب الحصول علي مردود ملموس، كما أضافت سيادتها أن إصدار قانون حوافز العلوم هو خطوة أولي علي الطريق الصحيح، ويجب أن تستثمر هذه الخطوة من قِبل الباحثين والمؤسسات البحثية علي أكمل وجه.

ومن جانبها أوضحت د. سلمى البكرى، أن برنامج “إبهار مصر” يشمل عددا من الأنشطة والفاعليات المختلفة التى تهدف إلى اكتشاف الطلاب والشباب الموهوبين فى مجالات الفنون والعلوم والتكنولوجيا، يأتى على رأسها معسكر “إبهار مصر” لطلاب المدارس الذى يسعى كل عام إلى اكتشاف 25 موهبة من شتى أنحاء مصر ويُعقد للعام الثالث على التوالى، وأيضا معرض إبهار مصر الفنى والذى يقام فى دار الأوبرا المصرية فى نهاية شهر أكتوبر وفى بداية شهر نوفمبر بكلية الفنون الجميلة بالزمالك.

ومن جانبه قال المهندس عاصم رجب، إن مؤسسة كريدي أجريكول اُنشئت لخدمة الشريحة الفقيرة وتوفير التنمية المستدامة من خلال المشاريع التى تقوم بها، وتخفيف معاناة الفقراء وتعزيز مصالحهم، وكذلك زيادة الوعي الذي يؤدي إلى نتائج إيجابية طويلة الأجل، وتُركز المؤسسة على أربعة محاور رئيسية للدخول من خلالها فى مشاريع ذات طابع الاستدامة وهي التعليم والصحة والزراعة وريادة الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *